اخبار جيران العرب اقتصاد دولي

#إيران بين إختبار #العالم وإنعاش إقتصادها!

صدق – إيمان أحمد

تعيش إيران في الوقت الحالي مرحلة أختبار دولية لقياس مدى التزامها بالبنود التي وردت في الأتفاقية الشاملة لبرنامجها النووي ، وعلى ضوء المستجدات الراهنة، تحاول طهران أن تثبت للعالم أنها قادرة على كسب ثقة العالم، كما تحاول أن تترجم هذه النية بوضع عدة أتفاقات مع الدول الغربية والعربية، وتفتح مجالها الأقتصادي يمينا وشمالا أستيرادا وتصديرا، المبادلات التجارية الأيرانية أرتفعت او انخفضت بعد الأتفاقية الشاملة للبرنامج، ولمن تفتح حكومة روحاني ذراعيها التجارية؟ وهل للدول العربية ودول الخليج نصيب من هذه الكيكة الايرانية؟

وفي خلال مداخلة في إحدي اللقاءات التلفزيونية، أكد الصحفي المتخصص بالشأن الايراني مسعود الفاك أن الدول العربية وخاصة الدول المجاورة لإيران تستفيد إستفادة أقتصادية وتجارية هامة من تقاربها الجغرافي مع إيران، خاصة في مجال التبادل التجاري مشيرا إلى أن القرب الجغرافي يوفر تكلفة كبيرة للجهتين. الى ذلك أكد أن المنتوجات الإيرانية ستكون المستفيد الأول شريطة أن تكون قادرة على منافسة جودة البضائع القادمة من دول اخرى الى دول الخليج.

وتساءل الصحفي المتخصص بالشأن الإيراني هل المنتج الإيراني بإمكانه أن ينافس المنتج الأجنبي الذي يأتي الى هذه الأسواق التي هي اسواق تجارية حرة وفي نفس الوقت إيران بإمكانها أن تكون جسر أرتباط بين دول الخليج وأيضا أسيا الوسطى أي الدول المحتبسة في أسيا الوسطى حيث تحاول إيران ربط سكك حديد تاتي من أسيا الوسطى الى بحر عمان وهذا سياسعدها في التبادل التجاري مستقبل خاصة هذه الدول لها حوالي خمسة وستين الى سبعين مليون من السكان.

من جانبه، قال الخبير الأقتصادي محمد عبد الظاهر أن الدول العربية والخليجية تنظر الى التبادل التجاري مع إيران بحذر شديد وترقب كبير لفتح اسواق جديدة في إيران خاصة بعد ، مؤكدا أن هذا الحذر مرتبط بالأساس بمؤشر التحسن السياسي مع إيران.

واستنادا إلى احصائيات البنك المركزي الايراني، ذكر الخبير الاقتصادي أن اجمال قيمة الصادرات الإيرانية في نهاية عام 2013 وصل الى 32 مليار دولار .

أستقبلت سبع دول عربية هي العراق والامارات ومصر وسلطة عمان وسوريا والسعودية والكويت ما قيمته 11،5 مليار دولار من تلك الصادرات خلال عام 2013 مشيرا أن هذه الأرقام هوت خلال اعوام 2014 و2015 بسبب المؤشر السياسي.

عن الكاتب

ايمان احمد