الطب و الصحة

#صحة: أغذية تبعدك نهائيا عن #الأكتئاب

صدق – إيمان أحمد

الكثير من الأشخاص يشعرون بأنهم يعانون من الاكتئاب نتيجة الشعور بحالة حزن أو قلق، حينما يتعرضون لمواقف وأزمات صعبة في حين ربما تكون حالة نفسية عابرة لا تتطور إلى أكتئاب.

في المقابل هناك أشخاص يعانون من الأكتئاب، لكنهم لا يعرفون أنهم مصابون حقا بالأكتئاب، هذا لأن الشائع عن أعراض الاكتئاب قد يختلط مع أعراض أمراض أخرى مختلفة سواء نفسية أو جسدية.

1-الكربوهيدرات
لا يعطي كل الكربوهيدرات نتائج إيجابية عند أستخدامه للمساعدة في علاج الاكتئاب، لكن هناك نوع محدد وهو ما يعرف بالكربوهيدرات الذكي. يرتبط تناول الكربوهيدرات بإفراز مستويات قوية من السيروتونين في الجسم مما يساعد على تحسين المزاج. للوصول الى هذه الغاية، من اللازم تناول الكربوهيدرات الذكي مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

2-فيتامين C
هذا فيتامين لا يستخدم فقط لدرء نزلات البرد، لكن تم إثبات أنه فعال في التعامل مع الأكتئاب أيضا، فشأنه شأن الكربوهيدرات يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج السيروتونين، ويتوفر في الأطعمة مثل السبانخ، والبرتقال، والجريب فروت والبازلاء.

3-فيتامين E
يتم ربط أنخفاض مستويات فيتامين E عادة بالقلق، فهذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة، كما يضم العديد من الفوائد الصحية العظيمة. يتوفر فيتامين E في الحمص، الشوفان، صفار البيض والبذور والمكسرات وزيت الكانولا.

4-فيتامين D
الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D يتعرضون لأحتمال المعاناة من الاكتئاب، بينما ترتبط زيادة مستوى فيتامين D بأنخفاض مستوى أعراض الأكتئاب، هذا الفيتامين يتوفر في الأسماك، والحبوب المدعمة، والبيض، والفطر، ومنتجات الألبان.

5-أحماض أوميغا 3 الدهنية
أحماض أوميغا 3 الدهنية توفر فوائد صحية لا حصر لها، وقد كشف العلماء مؤخراً أن مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 في النظام الغذائي يمكن أن تترافق مع الأكتئاب، لزيادة أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي تناول الأسماك الدهنية أكثر، بذور الكتان، والجوز، زيت الكانولا، والخضار الورقية الخضراء الداكنة.

6-البروتين
الأطعمة الغنية بالبروتين هي أيضا غنية بالأحماض الأمينية مثل التيروزين الذي يعمل على تعزيز أنتاج المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد على الشعور بالنشاط والحيوية. ولأفضل النتائج قم بإضافة المزيد من الفاصوليا، والبازلاء، ولحم البقر الخالي من الدهون، الدواجن، اللبن والسمك إلى نظامك الغذائي.

7-الماء
يعتبر شرب الكثير من الماء، وسيلة رائعة لتخفيف الاكتئاب والقلق. انها العنصر الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بتعزيز المزاج. لذا يجب شرب الماء الفعلي فاستبدال الماء بغيره من المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والعصائر، لا يعطي نفس الفائدة.

عن الكاتب

ايمان احمد