الطب و الصحة

#صحة: مشاكل الجهاز الهضمي في #رمضان

صدق – إيمان أحمد

الكثير منا يشعر بأرتباك وأضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك بعد تناول وجبة الإفطار،ويحدث الأرتباك نتيجة تغيير نوع الغذاء وأختلاف مواعيد تناولة، وملئ المعدة بالأكل مرة واحدة ..وهذا تقرير يطلعك على تفاصيل ( صحتك في رمضان):

نُعاني في شهرِ رمضانَ الكريم كثيرًا من الأعراض الصحية والأمراض ، ومعظمُ هذه الأعراضِ والأمراضِ مرتبطةٌ بالجهاز الهضمي خاصةً ، وتكادُ تكونُ هذه الشكوى عامةً بين الصائمين ، في الساعات الممتدةِ من وقت الإفطارِ وحتى السَّحور ومن هذه الأضطراباتِ : القولونُ العصبي ، والإسهال، والارتجاع المريئي ، فضلا عن الإمساك الذي ينتشر بين كثير من الصائمين بسبب أختلافِ مواعيد تناولِ الطعامِ ،أوالعاداتِ العذائيةِ السيئة التي يتبعُها كثيرٌ من الناس في رمضان.

ويرى الأطباء أن للإمساك أسبابًا كثيرة منها …الصيامُ نحوَ خمسَ عشْرةَ ساعات ، ونقصُ الماء في الجسم ، وضَعفُ حركةِ الأمعاءِ بسبب توقفها عن العمل خلال ساعات الصيام ، وإختلاف أنواعِ الغذاء.
توجهنا الى الطبيب العام الدكتور بلال حمزة وسألناهُ : لماذا تزدادُ مشاكلُ الجهازِ الهضمي في شهر رمضان ؟.وعن كيفية تجنب تلك الاضطراباتِ في رمضان ؟

ونصح الدكتور بلال حمزة :
– التدرجُ في تناول وجبةِ الإفطار.
– الإقلالُ من شرب المنبهاتِ التي تحتوي على الكافيين .
– تناولُ الفواكهِ ، والخَضْراواتِ الغنيةِ بالألياف الطبيعيةِ التي تُحسِّنُ الهضم.

من المفضل الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر، فالجهاز الهضمي يحتاج الى التغذية التي يمكن أن تتحلل بسرعة كي يمتصّها الجسم ويستفيد منها.

وفي هذا الشأن، أستعرض موقع “غزوندهايت تيبس” 5 أنواع من الاطعمة التي تقوي جهاز الهضم وتساعده على القيام بعمله بشكل متوازن، تعرفوا اليها فيما يلي وأكثروا من تناولها في شهر رمضان:

1- الثوم:

يعد الثوم من المواد الغذائية المفيدة جدا لتقوية جهاز المناعة، إذ يعرف بقدرته على تغذية البكتريا المعوية المفيدة وقتل البكتريا المضرة ليتم طرحها خارج الجسم. وللأستفادة من الثوم بشكل أمثل، ينصح بتناوله نيئا وطازجًا.

2- الهليون:

يعرف الهليون بفوائده الكثيرة لجهاز الهضم. فهو غني بالكربوهيدات التي تساعد على تغذية البكتيريا المعوية المفيدة، وهذه الكربوهيدرات ليست عادية يتم تفكيكها أثناء علمية الهضم، بل يحتوي على كربوهيدرات معقدة لا يتم هضمها حتى تصل إلى الأمعاء الغليظة.وأظهرت الكثير من الدراسات أن تناول الهليون يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

3- الموز:

مفيد جداً للجهاز الهضمي، إذ يحتوي على مضادات للحموض، ما يساعد على حماية المعدة من القرحة. ويحتوي الموز على ألياف قابلة للذويان، يساعد على تعزيز هضم بعض الأغذية ما يساعد على منع الإصابة بالإمساك. فضلا عن أن الموز يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم وهو مفيد لعمل القلب وتنظيم توازن السوائل في الجسم.

4- التفاح:

أظهرت الأبحاث أن تناول تفاحة في اليوم تحافظ على البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم. وأظهرت الدراسات أن التفاح له تأثير على نوعين مختلفيين من البكتيريا في القولون، ولذلك تأثير إيجابي على عمليات الأيض.

5- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين B6 والبوتاسيوم والحديد وهي غنية بالألياف أيضاً. ويمكن لهذه الألياف القضاء على المواد المسرطنة الموجود في بعض الأطعمة وذلك بهضمها وطرحها. ويساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

عن الكاتب

ايمان احمد