الطب و الصحة

#صحة: أغذية تمدك بالطاقة اثناء #الصيام في #رمضان

صدق – إيمان أحمد

قد تجعل حرارة الجو من الصيام علي البعض منا مهمة صعبة شيئا ما، لاسيما أن عدد ساعات الإفطار قليلة والمدة بين المغرب والفجر ليست بكبيرة لذلك لا تسمح بتناول الأكلات والمشروبات التي تمنحنا الطاقة اللازمة لتحمل مشقة الصيام وتعبه.

إليكِ بعض النصائح بأكثر الأغدية امدادا للطاقة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يعد الحديد من العناصر الضرورية لإنتاج الطاقة من الجلوكوز، وهو الوقود الرئيسي لكل من الجسم والدماغ، ولذلك هنالك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد منها اللحوم الحمراء والأسماك والبيض والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ورقائق الذرة والبقوليات والمكسرات والحبوب الغذائية والخضروات الورقية الخضراء.

  • أيضا أكثر من تناول فيتامين (ب)

يؤدي فيتامين (ب) أيضا دورًا أساسيًا في إمداد الجسم بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون. من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين رقائق الذرة المصنوعة من الحبوب الكاملة واللحوم والدواجن وسمك السلمون والبيض والحليب والخضروات الورقية الخضراء. قد تحتاجين أيضًا إلى تناول كميات يومية من مجموعة فيتامين B المُركب.

  • ارفع كميات المغنيسيوم بطعامك

كما أنه من المهم أيضا أن ترفع كميات المغنيسيوم لديكِ

لأن يعد المغنيسيوم من المواد الغذائية المضادة للإجهاد، توجد أيضا بكثرة في الأطعمة الطبيعية غير المصنعة. كما تساعدكِ على النوم بشكل طبيعي. وتعد الأطعمة التالية من أفضل المصادر الغذائية لها، وهي تكمن في: فول الصويا والبقوليات والمكسرات والبذور الغذائية والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ.

  • اختار الكربوهيدرات المعقدة

فهي تحافظ على استقرار مستويات الطاقة والسكر في الدم. يمكنك الحصول على الكربوهيدرات من خلال تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة والشوفان والمَوسلي والأرز البني وحبوب الكينوا والحنطة السوداء والقطيفة والخضروات الجذرية مثل الشمندر واليقطين والبطاطا الحلوة.

  • لا تغفل عن طحالب السبيرولنا

تعد هذه الطحالب، التي تعيش في المياه العذبة، من الأغذية الغنية بفيتامين B و C و D بالإضافة إلى المغنيسيوم والحديد والزنك والبيتا كاروتين، المفيدة لتقوية وظائف الجهاز المناعي. أضف 1-2 ملاعق صغيرة من السبيرولنا إلى الماء أو العصائر بأنواعها المختلفة. تناولي من 10 – 20 غرام يوميًا لتعزيز الوقاية لديك، إذ يمكنك تناول السبيرولنا على شكل حبوب أو كبسولات أو بودرة.

  • قلل من الكافيين

كما أنه من الضروري أيضا ان تقلل من تناول الكافيين فهو يحفز الكافيين عمل هرمون الكورتزول (هرمون الإجهاد) والذي يمدك بدفعة مؤقتة من الطاقة، إلاّ أنه أيضا يسبب لك القلق وسرعة الانفعال وتوتر العضلات وضعف المناعة والأرق. حاول إيجاد بدائل مثل قهوة مسحوق جذور الهندباء أو الشاي بالأعشاب.

عن الكاتب

ايمان احمد