اخبار السعودية اليمن دولي فيديو

#فيديو سياسة #السعودية تُرضخ #الامم_المتحدة وتحذف #التحالف_العربي من القائمة السوداء

صدق – صالح السعيد

غضبت السعودية من إدراجها إضافة الى دول التحالف العربي المشاركة في تحرير اليمن من محاولات ميليشيا الحوثي -المدعومة من إيران-، من إدراجها في تقرير القائمة السوداء للأمم المتحدة، وتقدمت الرياض باحتجاج شديد اللهجة للأمم المتحدة معربة عن خيبة أملها مما ورد في نصه وقالت إن مضمون التقرير “بني على معلومات غير دقيقة وغير كاملة”.

واعلنت الامم المتحدة بعد ساعة من نشرها للتقرير عن سحبها اسم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية من القائمة السوداء.

وأوضح مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي “لقد وُضعنا خطأً في القائمة…” وتابع المعلمي “قرار رفع اسم التحالف من القائمة السوداء نهائي، غير مشروط، ولا رجعة فيه”.

وانتقد المندوب السعودي توقيت نشر التقرير وطالب “بتصحيح المعلومات الواردة فيه حتى لا يركز بشكل أساسي على الاتهامات الموجهة للسعودية والتحالف الذي تقوده”.

وكان تقرير الأمم المتحدة قد أكد إن الصراع في اليمن الذي مضى عليه ما يزيد عن العام أدى إلى مقتل 6400 شخص إضافة إلى أن 80٪‏ من سكان البلاد يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وقد أثار التقرير غضب السلطات السعودية بعد أن حملها -التقرير الاممي- مسؤولية مصرع 510 أطفال وإصابة 667 آخرين. كما اتهم التحالف، الذي يضم 9 دول عربية واسلامية أخرى، بالوقوف وراء نصف عدد الهجمات التي تعرضت لها المدارس والمستشفيات في اليمن.

لمشاهدة تعليق عبدالله المعلمي هنا

عن الكاتب

فريق التحرير